بالفيديو

جاي.. بريطاني ألهمه بحر مدينة «دهب» لإعادة تدوير المخلفات


بسمة رشاد

آتى من انجلترا ليستقر في مدينة "الذهب" بصحبة زوجته المصرية ، فالهمه سكنه إلى جوار البحر الذي يجرف كماً هائلاً من المخلفات بفعل الرياح ، لإعادة تدوير المواد البلاستيكية لتتحول من مجسمات صغيرة إلى عربات تُجر وكراسي وطاولات.

يقول جاي ل " مصر الناس " : "أن الآباء والآمهات يسعون إلى توفير غذاء وتعليم لابنائهم لكنهم لا يفكرون بنفس القدر في توفير بيئة نظيفة وصحية لهم ، رغم أن ذلك لا يقل قيمة عن توفير احتياجاتهم الأساسية".

منذ اللحظة الأولى التي تقع عيناك فيها على منزله ،سوف تُدرك اختلافه، بدءًا من نظام الري المستخدم للزرع الذي يتكون من حوض بلاستيكي كان بالأصل صندوق قديم اُعيد تدويره، تخرج منه أنابيب متصلة بزجاجات مياه بلاستيكية.

وتجد على يمينك، عصا خشبية مصنوعة بألواح شجر النخيل بنهايتها قطعة بلاستيكية، تُغلق وتفتح بشكل يدوي لتلتقط الأجسام من الأرض، فيما تجد على  يسارك عربة جر كبيرة عجلاتها مصنوعة من ضغط الزجاجات البلاستيكية وجسمها من الكرتون ومبنية على أضلاع خشبية لتزيدها صلابة.

Circus of seeds وهو اسم المشروع، يهدف إلى تشجيع الأفراد على نشر الوعي بقيمة إعادة التدوير حفاظاً على البيئة، واستغلال المخلفات التي يصفها جاي ب "كنز" يمكن تحويله إلى منتجات عديدة، مثل مواد البناء المستخدمة في إنشاء المنازل التي قد تصل إلى الإستعانة بزجاجات فارغة وهو ما تم تطبيقه في عدة دول.


الكاتب

بسمة رشاد> بسمة رشاد

شارك برأيك