فسحة مصرية

بالفيديو.. جولة في «بيت الفن» بشارع المعز

بيت الفن بشارع المعز

أحلام المنسي

ربما لم تكن تعتقد أن الفن قد يكون له بيتا يسكن به وإذا أردت مشاهدة أنواعه المختلفة  فبإمكانك الذهاب إليه، هذا المكان في شارع المعز لدين الله الفاطمي وتحديدًا منطقة باب الفتوح، وبالإضافة لتنوع فنونه فإنه يضم منتجات مصرية من محافظات متعددة، "مصر الناس" ستأخذكم في جولة داخله لتكون فسحة تراثية تستطيعون من خلالها معرفة المزيد عن بيت الفن ولربما تقررون التسوق من منتجاته المتعددة.

بيت الفن أو سوق الفن هو مشروع فني في شارع المعز بمصر القديمة، بدأ المكان منذ حوالي سنتين بجزء صغير يضم مجموعة من الكتب بالإضافة إلى عدد محدود من اللوحات، ثم بدأ المكان في التوسع من خلال التواصل مع طلبة الفنون الجميلة والتربية النوعية لعرض منتجاتهم المختلفة بالمكان والتي تتنوع بين اللوحات والمشغولات اليدوية، ويوفر لهم المكان مساحة لإعطاء الورش التدريبية لنشر المزيد من التذوق الفني للشباب.

ما أن تدخل المكان حتى تلتقط أذناك االموسيقى الشرقية التي تُضفي مزيدًا من روح الفن على المكان، ولأن المكان يُحسن اختيار موسيقاه فإن لوحات لأفضل المطربين العرب معروضة بالمكان، فإذا ذهبت إلى هناك بالتأكيد ستجد لوحة لمطربك المفضل، بالإضافة إلى ذلك توجد لوحات ومنتجات تحمل صورًا لفنانين من الزمن الجميل مثل: رشدي أباظه وسعاد حسني وغيرهما، فكأنك فجأة دخلت إلى مكان من عصرٍ آخر غير عصرنا.

سألت "مصر الناس"سامح" مؤسس المكان عن سبب إنشاؤه لـ (بيت الفن) فقال: "شارع المعز زي البلاتوه المفتوح فيه كل حاجة جميلة، وكنت لما بمشي فيه بتمنى يكون فيه مكتبة ومكان يعرض منتجات شبابية" وبهذا البيت اكتمل الحُلم.

 ويعد المنتج المصري في المكان هو العمل الجوهري للمكان، لأن كل المنتجات مصرية خالصة ولا يوجد فرصة لعرض أي  منتج أجنبي وذلك لدعم الصناعة المصرية.

ولأن تشجيع المنتج المصري هو الهدف الأساسي من إنشاء بيت الفن فإن منتجاته  تم جلبها من عدة محافظات فعلى سبيل المثال هناك الملح السيوي الذي قد تحصل عليه في شكل مصباح يضئ منزلك ليلا ويبعث فيه الراحة والسكينة، وهناك الشال السيناوي، ومنتجات من الخوص الفيومي، وسجاد للأرضيات من كفر الشيخ، يقول مؤسس بيت الفن لمصر الناس: "معظم المنتجات أنا بلف على المحافظات عشان أجمعها وفي منتجات بيطلب أصحاب الورش إنهم يعرضوها عندنا".

ويستطيع زائر بيت الفن أن يلاحظ التجدد وإضافة عناصر وصناعات فنية جديدة بشكل دائم، ويرجع ذلك إلى الحرص على البحث الدائم بالأسواق وبين الشباب عن المنتجات الجديدة والمميزة والتي تعبر عن الثقافة المصرية بشكل خاص.


ويضيف سامح قائلاً "من أفضل الآراء إللي وصلتنا هي رأي على الفيس بوك لطالبة بتنصح الناس يروحوا بيت الفن ويملوا شنطة  فيها 10هدايا ب 100 جنيه، وده بيتوافق مع إن الطلبة والشباب هم جمهورنا الأساسي لأن دخلهم محدود".

 في نهاية لقاءه مع (مصر الناس) يتمنى مؤسس بيت الفن أن يزداد عدد المنتجات المعروضة من قِبل الطلبة في المكان، ويؤكد أنه يرحب بتواصل الجميع مع المكان لعرض منتجاتهم أو التسوق، إذ أن بيت الفن هو أداة تواصل بين الفنانين الشباب لعرض إنتاجهم الفني، والجمهور سواء بالفسحة والتذوق الفني فحسب أو الشراء لتشجيع الفن والتراث المصري المعروض في بيت الفن.



الكاتب

أحلام المنسي> أحلام المنسي

شارك برأيك