7 معالم تشجعك على زيارة أسوان.. تعرف عليها


بسمة رشاد

إذا كنت تبحث عن قضاء عطلة مختلفة بأسعار مخفضة تجمع بين الاسترخاء والمغامرة والتشويق، فلا تتردد في الذهاب إلى أسوان، فالمزيج المميز بين لون النيل الأزرق والجبال الرملية الصفراء التي تمتد بطول الجانب الغربي تحررك من الضغط والروتين، وبساطة وبهجة المباني الملونة تجدد طاقتك ونشاطك.

ويستعرض «مصر الناس» فيما يلي أشهر المعالم التي يُنصح بزيارتها:

1- قرية غرب سهيل

تقع القرية غرب خزان أسوان ويمكن الوصول إليها برًا أو عن طريق المراكب النيلية، وأول ما ستقع عينيك عليه هو المعمار المميز للبيوت النوبية الذي يجمع بين الألوان المبهجة والرسومات التراثية مثل الكف والطيور، ومن أمتع الأنشطة التي يمكن القيام بها هو ركوب الجمال بين الجبال الرملية الصفراء ورسم الحنة.

وإذا كنت تشعر ببعض الإجهاد فيمكنك خوض تجربة "حمام الرمل" من خلال طمر جسدك في الرمل والاستمتاع بدفء الجو، ولا يفوتك في هذه القرية التقاط صور تذكارية مع التماسيح التي توارث أهلها تربيتها في المنزل، نهاية الجولة يمكنك تناول أشهر الأطباق النوبية التي يصل سعرها إلى 150 جنيهًا للفرد.

2- معبد فيلة

من أهم المعالم السياحية في المدينة، وكان مخصص للإلهة إيزيس، ولكن أغرقته مياه النيل بعد بناء السد العالي، وقامت اليونسكو سنة 1972 بتقسيمه ونقله من جزيرة فيلة وتجميعه في موقع جديد فوق "جزيرة إجيليكا" على بعد حوالي 500م من مكانه الأصلي ويضم مبانيه معبدًا لحتحور ويمكن للزائر مشاهدة عرض الصوت والضوء ليلًا.

3- أبو الهوا

تحتاج لصعود جبل يبلغ ارتفاعه نحو 130 مترًا للوصول إلى القمة وهي قبر لأحد الأولياء المسلمين اسمه "سيدي علي بن الهوا "، الذي سميت القبة باسمه، وفي طريقك ستمر على مقابر منحوتة لنبلاء وكهنة أسوان من عهد القدماء المصريين، كما يوجد أسفله بقايا دير قبطي (سان جورج)، ومن قمة الجبل ستشاهد مشهد بانورامي لأسوان ومعالمها وأشهرها مسجد الطابية وجزيرة النباتات، التزحلق على الرمال الأسوانية من أمتع المغامرات التي تستحق التجربة.

4- متحف النوبة

عند السفر لأي مدينة يكون رغبتك الأولى هي التعرف على تاريخ وثقافة هذه الدولة، وأكثر الأماكن التي تساعدك في التعرف على ثقافة جزء كبير من أهل أسوان هو المتحف النوبي الذي يتكون من ثلاثة طوابق مصنوعة من الحجر الجرانيتي الأسواني.

ويغطي المتحف النوبي مساحة 50 ألف متر مربع، 7 آلاف منها مُخصصة للمبنى، أما الباقي حدائق، ويضم 3 آلاف قطعة من الآثار، تتنوع بين الحضارات المصرية، الرومانية، القبطية والإسلامية، بالإضافة إلى 50 قطعة يعود تاريخها إلى ما قبل التاريخ.

5- جزيرة هيسا

إذا كنت تبحث عن المزيج بين الهدوء والطبيعة فجزيرة هيسا هي المكان الأمثل حيث تتوزع الجبال الصخرية مع مياه النيل بشكل جذاب ومتناسق مما يشعرك بنقاء وراحة من الصعب أن تجده في مكان آخر، حيث يمكنك التخييم على شواطئ النيل وتناول مشروب القهوة الشهير "الجبنة" وإن كنت من محبي صعود الجبال فهذه فرصتك.

6- جزيرة النباتات

هي من أقدم الحدائق بالعالم أنشئت سنة 1898 على مساحة 18 فدانًا، تضم أنواع نباتات مختلفة ونادرة منها الأشجار الخشبية، مثل خشب الأبنوس، الماهوجنى، والصندل، وأشجار الفواكه الاستوائية، مثل الباباظ والجاك فروت، والنباتات الطبية والعطرية، مثل السواك، التمر الهندي، الخروب.

7- السوق السياحي

لا تنسى في نهاية الرحلة الذهاب للسوق السياحي لشراء الهدايا التي تتسم بالطابع الفرعوني سواء مجسمات أو ملابس مطرزة بالنقوش الفرعونية، كما تنتشر المشغولات اليدوية النوبية التي تجمع بين الخرز والصوف في شكل إكسسورات.


الكاتب

بسمة رشاد> بسمة رشاد

شارك برأيك