متحف النيل بأسوان.. بوابة تؤرخ للنهر الخالد وتوطد العلاقات مع دول حوض النيل

وزارة الرى تفتتح متحف النيل بأسوان

دينا محمود

يُطل على خزان أسوان والسد العالي، مُسجلًا رحلة جريان النيل من منابعه إلى مصباته بواسطة لوحات فنية وقطع أثرية، إنه متحف النيل بأسوان ذلك الصرح الذي يحكي تاريخ المشروعات المصرية التي اُقيمت على ضفاف نهر النيل ويحمل شعار "نيل واحد..حضارة احدة" في محاولة لتوطيد أواصر العلاقات مع دول حوض النيل والأشقاء الأفارقة.

موقع المتحف

يقع المتحف الذذي تم افتتاحه العام الماضي بالتزامن مع عيد محافظة أسوان القومي في 10 يناير، على مساحة 146 ألف متر ويتكون من ثلاثة أدوار، ويُطل من الناحية الغربية على خزان أسوان والسد العالي، ويتكون المتحف، من ثلاثة أدوار، صُممت واجهته وبواباته المطلة على خزان أسوان والسد العالي من جرانيت أسوان ذو اللون الوردي، والتي تحمل نقوش دُون عليها بالخط الهيروغليفي عبارة "مصر هبة النيل".

وبلغت التكلفة الإجمالية للمتحف، حسبما أعلنت مصادر رسمية 82 مليون جنيه، والارض المقام عليها المتحف جزء منها ومساحته ألف متر مربع تم تخصيصه من قبل محافظة أسوان بينما الجزء الآخر خصصته وزارة الري من أملاكها.

بوابة دخول متحف النيل بأسوان

الطراز النوبي

وجاء تصميم متحف النيل الذي ينقسم إلى جناحين على الطراز النوبي السوداني ويحتوي على 250 قطعة أثرية و61 لحوحة فنية. يتضمن الجناح الأول قسمًا إداريًا مكون من قاعة عرض سينمائي للأفلام الوثائقية– وقاعات اجتماعات ومكاتب إدارية، بينما يشمل الجناح الثاني للمتحف على العرض المتحفي. وتُسجل القطع الآثرية واللوحات الفنية الموجودة في متحف النيل، رحلة جريان النيل من منابعه إلى مصباته.

وكانت وزارة الثقافة قد أهدت المتحف 61 لوحة فنية رسمها كبار الفنانين تؤرخ لنهر النيل. ومن المتوقع أن يكون المتحف منارة حضارية وثقافية تُضاف لمعالم محافظة أسوان.

   

    ملابس نوبية صناعة يدوية                                           تمثال نوبى مصنوع بالطين المحروق

مواعيد الزيارة

يستقبل المتحف زواره بدءًا من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 9 مساءًا، وتُقدر سعر تذكرة الدخول ب 8 جنيهات لغير الطلاب، و5 جنيهات للطلاب.

وبالحديث مع أحد الزائرين يُدعى "كمال عبده سالم" يقول لـ "مصر الناس": أنا من أسيوط وجيت أقضي الإجازة مع أولادي في أسوان وأول مكان نروحه كان المتحف، بجد أنا مبسوط أوي بزيارة متحف النيل لأنه من أفخم وأبرز المعالم اللي موجودة في أسوان"، ويُضيف قائلًا: "ولادي ومراتي مكانوش عاوزين يمشوا من كتر ما هما مبهورين بالمتحف ومقتنياته".


الكاتب

دينا محمود> دينا محمود

شارك برأيك