بالفيديو.. فسحة شارع المعز.. «اتفرج يا سلام»

شارع المعز.. صورة أرشيفية

حنان الميهي

عادةً ما نذهب للمتاجر الكبيرة للتسوق والفسحة معًا، ولكن هل جربتم شارع المعز؟ إنها الفسحة التي تأخذكم عبر التاريخ والتراث والفن ولن يفوتكم التسوق بالطبع.

يقع شارع المعز بمنطقة الأزهر بالقاهرة، حيث يقع بجوار مسجد الحسين ومنطقة الغورية، وهي منطقة معروف عنها أنها تحمل بين جنباتها تاريخٌ نابض؛ تستطيع أن ترى آثاره في كل شبرٍ من تلك المنطقة، وهذا التاريخ ليس بمعزلٍ عن الواقع، إذ تشتهر هذه المنطقة بجانب احتوائها على التاريخ الفاطمي بأسواقٍ عديدة.

يعد شارع المعز مركزًا للصاغة "محلات الذهب والمجوهرات" سواء للبيع أو الشراء، كذلك هو المقر الرئيس لبيع "الشيش"، والهدايا التراثية التي تحمل صورًا فرعونية، وأيضا المشغولات النحاسية والحرف اليدوية تجدها يمينًا ويسارًا أينما ذهبت.

وعن الروائح تستطيع بصعوبة أن تفرق بين روائح البخور والعطور التي تنتشر في مقدمة الشارع، وبين روائح الذرة المشوي والمأكولات التي تنتشر في مطاعم على طول الشارع.

وفي أحد جوانب الشارع يجلس شباب يتغنون بأغاني الزمن الجميل، بما يتلاءم مع الجو العام للشارع التراثي، وإذا نظرت للوجوه سترى جنسيات من شتى بقاع العالم أتت هنا لتزور هذا الشارع الأثري وتتسوق من التراث المصري ما شاءت من مشتريات نحاسية وهدايا فرعونية.

يدعوك موقع "مصر الناس" لتقضي فسحة رائعة بين الماضي والحاضر وتتسوق من التراث وتشاهد عظمة التاريخ في شارع المعز حيث المساجد والقصور الأثرية والمشغولات اليدوية والتوابل والعطور والأزياء التقليدية وعودة للطرب الأصيل.


الكاتب

حنان الميهي> حنان الميهي

شارك برأيك