محمية الوادي الأسيوطي حيث الجمال والترفيه والعلاج معا

أربعة أعمدة تشبه الأعمدة الفرعونية بمدخل "محمية الوادى الأسيوطى"

لمياء محمد

إذا أردت رحلة من نوع خاص، رحلة تجمع بين الطبيعة فى أبهى صورها، فتجد أنواع نادرة من الطيور والحيوانات والنباتات، كل ما عليك أن تستقل سيارة لتصل إلى محمية الوادي الأسيوطي، ليقابلك في المدخل أربعة أعمدة تشبه الأعمدة الفرعونية، فكأنهم حراس يرحبون بك، ثم تسير لترى أمامك مساحات شاسعة من الرمال ومجموعة من شجيرات النخيل الصغيرة. 

محمية الوادي الأسيوطي تقع على مساحة 8 آلاف فدان، وتبعد عن مدينة أسيوط بحوالي 50 كيلو متر، وهي تمثل بيئة الصحراء الشرقية، وتحتوي على العديد من النباتات والحيوانات والطيور النادرة، حيث يبلغ مجموعهم 357 نوعًا. 

ماشيًا برشاقة بين الشجيرات ذلك الغزال المصري، وذلك الثعلب مختبئًا محاولًا التواري عن الأنظار، هذا أبرز ما تراه بالأضافة إلى النباتات البرية التي تتميز بالفوائد الطبية، حيث يبلغ عددها 66 نبتة، كما لا تندهش حين تشاهد سرعة ذلك الأرنب البريّ محاولًا الهرب من الذئب، أو ذلك الكبش البريّ المهتم بأكل العشب في نهم، أو النمر المتربص بذلك الحمار الوحشيّ، فمحمية الوادي الأسيوطي تجمع أكثر من 25 نوعًا من الحيوانات البرية.

نوع من السلحفاء النادر "بمحمية الوادى الأسيوطى"

روى إبراهيم نفادي، مدير المحمية، لـ"مصر الناس" عن أبرز ما يوجد بالمحمية قائلًا: "المحمية تحتوي على أنواع مهددة بالانقراض خاصة في الصحراء الشرقية، كالماعز الجبلي والغزال المصري القديم، كما يوجد بها أندر أنواع الطيور مثل صقر شاهين، الذي يبلغ ثمنه حوالي 120 ألف جنيه، وهناك طيور مهاجرة من الدول الأوروبية وطيور مقيمة بالمحمية".

تنظر إلى الأرض فتجد تلك الآثار الخاصة ببعض الزواحف، التي قال عنها "نفادي": "رصدنا نحو 15 نوع من الزواحف كالسلاحف والحيات، وأشهرهم أربعة أنواع من الثعابين، هم أبو السيور الصحراوي والحية المقرنة، وتتميز الأخيرة بأنها شديدة السمية".

طنين النحل لا يفارق أذنيك، فها هو المنحل ستراه إذا مددت بصرك خلف حوض المياه الجوفية، ما يميز النحل أنه ليس كأي نحل تعرفه، بل هو نحل من سلالة فرعونية، فيسمى النحل المصري البلدي، العسل المستخرج منه ليس كأيّ عسل، بل هو عسل أصلي، ويساعد على شفاء العديد من الأمراض.

طنين النحل بمنحل "محمية الوادى الأسيوطى"

أما إذا أردت أن تسبح وتتم معالجتك في نفس الوقت، فمبتغاك ستجده في ذلك الحوض الصغير الممتليء بالمياه الجوفية الشافية في مطلع المحمية، فسوف تلاحظ تلألأها أسفل أشعة الشمس، وترى أيضًا تلك الطيور الصغيرة كطائر الوروار الأوروبي والسنونو، فيبلغ عدد طيور المحمية 87 طائر.

وحين يأتي وقت اللعب والمرح، فلن تجد أفضل من محمية الوادي الأسيوطي، حيث الكثبان الرملية لممارسة رياضة التزحلق على الرمال الناعمة، ويقوم الكثير من الشباب بنصب المخيمات هناك لقضاء وقت ممتع، كما يقومون بإلتقاط الصور الفوتوغرافية كذكرى جميلة لهم.

وإذا أردت الاسترخاء، فلا تنس زيارة "هضبة وادي إيمو" الموجود به كهوف الذئاب، فتستطيع رؤية نهر النيل والجبل الغربي، والشعور بالهواء النقي بعيدًا عن أجواء المدينة الصاخبة.

حوض المياه الجوفية "بمحمية الوادى الأسيوطى"

الجمال والطبيعة في انتظارك، فلا تتردد فى الذهاب إلى محمية الوادي الأسيوطي.


الكاتب

لمياء محمد> لمياء محمد

شارك برأيك