نجوم هوليوود يرتدون أزياء من محافظة أسيوط

نجوم هوليوود يرتدون أزياء مصنوعة من التلي الأسيوطي.. صور أرشيفية

سمر بهنساوي

خيوط فضية وذهبية اللون مطرزة على شبكة خيوط تُسمى نسيج التلي الأسيوطي، تداخلت في البسة متنوعة ارتدتها نجمات هوليوود وعرائس الصعيد.

"مصر الناس" تعرفكم في السطور القادمة بهذا الفن الذي ربما لا يعرفه الكثيرون.

فضة وأسلاك نحاس

فن من الفنون التراثية المتوارثة في صعيد مصر، اتقنته المرأة الصعيدية منذ القرن الـ18 الميلادي، وهو عبارة عن نوع خاص من القماش يُطرز عليه مجموعة من الأشرطة الفضية أو الذهبية في أشكال هندسية ثابتة تكون ما يسمى بـ"الموتيفات" وهي الشكل الهندسي للغرز.

أشرطة التلي لا يتعدى عرضها 3 مل، وتُطرز بأسلوب الغرزة الواحدة المفردة.

قديمًا كانت تُصنع تلك الخيوط من الفضة الخالصة، أما الآن تتنوع صناعتها بين أسلاك النحاس المطلية بالفضة أو النيكل، ومنها ما هو بلاستيكي.

 وكانت الملابس التي صُممت من هذا القماش تنحصر في شكلين فقط من الثياب هي شال التل الأسيوطي الذي اشتهر حتى أصبح الزي الرسمي للعروس مثل الفستان الأبيض الآن والجلابية واشتهر بلونيه الأسود والعاجي.

الجلابية من التلي الأسيوطي

وللشال الأسيوطي (شال العروسة) رموز ثابتة لها دلالات.

شال العروسة من التلي الأسيوطي

الشكل الأول يكون أسفل الشال عبارة عن مثلثين متقابلين يُسمي بالحجاب، اعتقادًا أنه يحجب الشر والحسد عن العروس ويعلوه رمز الشمعة كمظهر من مظاهر الاحتفال، ثم الجمل وسيلة انتقال العروس من بيت أبيها لزوجها والفانوس الذي يُنير طريقها وكذلك الإبريق حيث يرمز لجهاز العروسة.

وهذا الشال الساحر الناعم غالي الثمن، ثقيل الوزن حيث يتراوح وزنه ما بين كيلو إلى كيلو ونصف الكيلو.

التلي في بريطانيا وأمريكا

لم يشتهر التلي الأسيوطي داخل مصر فقط بل خارجها أيضًا، أصبح أيقونة مميزة لمصر وهدية قيمة للملوك والأمراء، فقد أهدى محمد علي، شالًا من التل الأسيوطي لملكة بريطانيا، يعد الآن أحد مقتنيات في متحف بريطاني.

وإذا ذهبت إلى نيويورك وتحديدًا إلى متحف "metropolitan" للفنون، ستجد قطعة أخرى من التلي الأسيوطي مصممة على هيئة معطف فرنسي، شاهدًا على أصالة هذا الفن وتاريخ تقدم الصناعة المصرية.

جانب من معروضات متحف "metropolitan" للفنون.

هذا الفن يلقى رواجًا واسعًا حتى الآن في السوق الأوربية، ولا يزال قطعة أنيقة يرتديها المشاهير والأثرياء.

خلال احتفالية بمرض الزهايمر بنيويورك عام 2008، ارتدت الأميرة ياسمين أغا خان، فستانًا ذات لون أبيض عاجي مُطرز بالأشرطة الفضية البراقة، مصنوع من التلي الأسيوطي.

الأميرة ياسمين أغا خان، خلال احتفالية بمرض الزهايمر في نيويورك عام 2008

الأسيوطي وهوليوود

مع ظهور صناعة السينما تنافس الأغنياء والمشاهير لارتداء ملابس مستوحاة من التلي الأسيوطي لدرجة أنه أصبح موضة عام 1920، ونشرت الصحف العالمية صور لتصاميم من التلي الأسيوطي لبيوت أزياء عدة مثل Dior.

في الفيلم الأمريكي "شمشون ودليلة"، الذي تم إنتاجه في 1949م، ظهرت الفنانة الأمريكية النمساوية هيدي لامار، بفستان من التلي من تصميم "بارامونت" الحائز على جائزة أفضل مصمم أزياء هوليوود.

الفنانة الأمريكية هيلاري لامار، ترتدي أزياء من التلي الأسيوطي خلال فيلمها "شمشون ودليلة"

ولم تقتصر تصاميم النسيج السحري على ملابس تغري النساء فقط بل ارتداه بعض الفنانين الرجال مثل الممثل الأمريكي رودولف فالنتينو، الذي اشتهر بوسامته في العشرينيات في عهد السينما الصامتة.

 اشتهر التلي في السينما المصرية في المشاهد الاستعراضية للراقصتين تحية كاريوكا وسامية جمال، وكذلك ارتدته بنت الإسكندرية شارلوت واصف، ملكة جمال الكون عام 1935.

شارلوت واصف، ملكة جمال الكون لعام 1935

 هذا النسيج السحري كان أحد أسباب فوز المسلسل الدرامي البريطاني "The house of Eliott"، الذي أذيع على 3 أجزاء عبر شبكة "BBC" بين 1991 حتى 1994م، بجائزة "إيمي برايم تايم" لأفضل أزياء مسلسل.

جانب من الأزياء التي ارتديت في مسلسل "The house of Eliott"

وهذا النسيج يُصنع حتى الآن في الصعيد لكن ليس في أسيوط، ولتعرف أين يُصنع وكيف أن هدية محمد علي-في القرن التاسع-لملكة بريطانيا، أنقذت هذا التراث من الاندثار، انتظروا قريبًا قصة جديدة تُنشر على "مصر الناس" تكشف لكم هذه الأسرار.


الكاتب

سمر بهنساوي> سمر بهنساوي

شارك برأيك