حكاية «فطوطة» أشهر رسام بالرمال في سوق أسوان السياحي

محمود حسن محمد، أشهر رسام بالرمال في سوق أسوان السياحي

دينا محمود

يعد محمود حسن محمد، البالغ من العمر 33 عامًا، الشهير بـ"فطوطة"، من أمهر الرسامين بالرمال الملونة في السوق السياحي بأسوان، فقد يجذبك ويبهرك عمله حينما تكون مارًا بالصدفة من جانب محله، فمن يلمحه وهو يعمل يريد أن يبقى ليشاهد هذا العمل الفني الراقي إلى أن يستكمله وينهيه؛ ليستمتع بروعة هذه الأنامل الذهبية في صنع المناظر الطبيعية الخلابة ورسم أشكال مختلفة كالأهرامات والجمال بالرمال الملونة بأحد الزجاجات.

"لم أعرف مهنة أخرى سواها "، بهذه الكلمات بدأ "محمود" يروي لـ"مصر الناس" تاريخ دخوله هذه المهنة قائلًا: "بعد أن أنهيت أداء الخدمة العسكرية قبل 12 عام تقريبًا، بدأت العمل بمهنة الرسم بالرمال التي تعلمتها من شقيقي الأكبر داخل محل نملكه".

وحكى أنه كان يُلازم شقيقه يوميًا؛ ليتعلم منه أصول المهنة، ففي بداية الأمر كان الموضوع شاقًا بالنسبة إليه ولكن لم يستسلم قط، فيومًا بعد يوم ومرة تلو الأخرى وهو يراقب شقيقه جيدًا ويحاول أن يقلده، تغلب على تلك الصعوبات، وفي وقت وجيز أصبح من أمهر الراسمين بالرمال الملونة.


جانب من داخل البازار

رسوماته ودقته بالرسم وسرعته قد تخطفك حقًا، حيث إنه يستطع في وقت قصير جدًا أن يرسم 50 زجاجة دون أن يمل أو يضيق.

وقال "محمود" عن هذه الصناعة، إنها تحتاج إلى الصبر والتركيز، فضًلا عن دقة وثبات الأيد، حيث إن رعشة بسيطة يمكن أن تفسد الرسمة تمامًا، ما يلزمه أن يبدأ بإعادة الرسم من جديد.

وسرد أن الرسم بالرمال هو عامل جاذب للمحل، متابعًا أن: «الزبون يأتي للبازار، يعجبه زجاجة من الزجاجات المرسومة فيشتريها، وقد يعجبه أشياء أخرى مثل الهدايا الفرعونية فيشتريها أيضًا؛ لأن جميع البازارات بالسوق السياحي تبيع الهدايا الفرعونية فهي عامل منافس بالنسبة لهم".

أما عن المواد المستخدمة في عمله، فتتكون من رمال ناعمة يتم جلبها من الشواطئ؛ لأن أنواع الرمال الأخرى لا تصلح للرسم، ثم يتم تلوينها بصبغات ملونة وتُصفى بمصفاة دقيقة، بعد ذلك تُعبئ بالضغط داخل زجاجات عطر بواسطة سلكة وقمع، وتُغطى بمادة غراء أبيض حتى تتماسك الرمال ولا تنسكب.

يشكو "محمود" من الأوضاع داخل الدولة، التي آلت بتراجع الإقبال السياحي بشكل كبير، وهو ما أثر بالتتابع في تراجع حركة البيع والشراء.

وردًا على سؤال حول كيفية تدبير احتياجات المعيشة في ظل هذه الأوضاع ومدى تحقيق مكاسب من عدمها، أجاب: "السياحة الداخلية تساعدنا قليلًا، أحسن من مفيش، والحمد لله الأرزاق على الله".

وأضاف أن أكثر الجنسيات التي تهتم وبشكل واضح بالأعمال اليدوية هي الجنسيات اليابانية والصينية والتايوانية، واصفًا إياهم بأنهم يقدرون هذا العمل جيدًا، خلافًا للمصريين الذين لا يقدرون هذا الفن الراقي وقد يفاصلون أيضًا، بحسب تعبيره.

ويطمح "محمود" أن يتمتع أولاده بحظ أفضل من حظه، وأن يكملوا مراحل التعليم العالي؛ ليصبحوا ذوي مكانة مرموقة بالمجتمع حتى لا يواجهوا شقاء الحياة مثله.


الكاتب

دينا محمود> دينا محمود

شارك برأيك