شارع الشنقراب في أسوان سابقًا.. والشهيد رفعت عبد الرسول حاليًا

مسجد الرحمة "زاوية الشنقراب-قديمًا"

مصر الناس

كتب: فاطيما صفوت

اسم الشارع

يعد الشنقراب أشهر وأقدم الاحياء الشعبية في أسوان، حيث تعود تسميته لجذور تركية، بينما يُعرف حالياً باسم "الشهيد رفعت عبد الرسول"وهو احد أبناء الحي كان قد استُشهد في حرب أكتوبر عام 1973م، ولازالت عائلته تقيم في هذا الشارع العريق.

تاريخه

معظم بيوت هذا الشارع مبنية من دور واحد او دورين بالطوب اللبن، وكانت تُضاء "بلمبة الجاز".

وكان سكان الحي يحصلون ع المياه عبر "الآبار التي كانت  توجد داخل البيوت الواسعة، أو عن طريق نقل المياه من النيل بالجرار.

امتداده

يبدأ الشارع من تقاطعه مع شارع الحدادين ومنطقة السوق التجاري غربًا، وينتهي عند تقاطعه مع شارع جامع الاحمدية شرقًا، ويحتضن أزقة وحارات كثيرة علي جانبيه مما يزيد من طوله وعدد منازله وبالتالي تعداد قاطنيه.

أهم مبانيه

في بداية الحي نجد "مسجد الرحمة"، الذي كان يُطلق عليه "زاوية الشنقراب "قبل هدمه وإعادة بنائه-منذ فترة-بالجهود الذاتية لأبناء الحي، تحت قيادة "المرحوم عبد السيد جبران" وباشراف "المهندس محمود عبد الرسول" أبني هذا الحي.

وبجوار المسجد من جهة الغرب نجد مقام صغير "للشيخ محمد الدرمللي" أو "أبو عامود" كما يسميه العامة.

مقام ومشهد الشيخ محمد الدرمللى "أبو عامود"

كما نجد "جمعية الشنقراب الخيرية" التي اعيد بنائها حاليا بتبرع ضخم من احد أبناء الحي وهو "السيد فوزي مكي"، حيث تضم دارًا للمناسبات، ومركزا ثقافيًا، وعيادة طبية شاملة.

أقدم الجمعيات الأهلية بأسوان "جمعية الشنقراب"

ويوجد ايضًا بعضا من الدكاكين الصغيرة ومخبزًا حديثًا وصيدلية، ولكن لا يفوتنا أن نذكر "ورشة عم محمد" لاصلاح الأحذية والتي تعد معلمًا تاريخيا بالشارع.

أقدم محلات الشنقراب "ورشة عم محمد للأحذية"

أشهر أبناء الشارع

الفنان التشكيلي وصاحب الكتابات الشعبية "محمود الشنقرابي و "عاطف رمضان " الإذاعي الشهير باذاعة جنوب الصعيد، المرحوم "فتحي منصور التر" احد رواد التعليم بأسوان والذي اُطلق اسمه علي احدي مدارس اسوان، والمرحوم الشيخ "مغازي" احد علماء الازهر الشريف ،والمرحوم الشيخ "صبري بوشناق" المقرئ الشهير، والمرحوم ا "احمد عرابي" المحامي الشهير ونقيب المحامين الأسبق بأسوان.

المنزل القديم للفنان التشكيلى "محمود الشنقرابى"


الكاتب

مصر الناس> مصر الناس

شارك برأيك