الست «حبيبة».. مثال للكفاح من أجل الأبناء

الست "حبيبة" نموذج للأم المكافحة ..  تصوير- أحلام المنسي

أحلام المنسي

كغيرها من الأمهات بذلت التضحيات في سبيل تماسك واستقرار أسرتها، رغم المصاعب والمتاعب التي تواجهها إلا أنها حافظت على بشاشة ِوجهها، فالست "حبيبة" صاحبة الـ 62 عامًا، تروي لنا إصرارها في العمل لكي تنجح في تعليم جميع أبنائها.

منذ 20 عامًا كانت الست حبيبة بنت البدرشين، تخرج في حوالي الخامسة والنصف صباحًا، لتتجه إلى عملها كعاملة نظافة في جامعة القاهرة، وهو عمل حصلت عليه من خلال بعض المعارف، فكانت فيما مضى تعمل في صنع الطعام مثل الرُقاق وصنع الخبز، وبيعه للمناطق المجاورة لها.

تزوجت الست حبيبة وهي في سن الـ 20 من عمرها، ومرض زوجها حوالي 7 سنوات قبل وفاته، ورغم الصعوبات التي واجهتها في تربية أبنائها الستة بمفردها، إلا أنها ترى أن التفاهم بينها وأبنائها ساعدها كثيرًا، فهو الوسيلة لحل المشاكل، فتقول: "زي ما المدرسة بتحتاج (موجهة) البيت كمان والأولاد بيحتاجوا موجهة وده دور الأم".

في منزلها المتواضع في البدرشين، تضم حولها أبنائها يوم الجمعة قائلة: "البيت مش حلو من غير اللمة بتاعته، حتى لو محتاج شوية تظبيط بس بيجوا عشان يزوروني"، وتتمنى لو أنها امتلكت منزلاً كبيرًا، لتخفف عن أولادها وعنها مصاريف الإيجار التي تقتطع جزءً كبيرًا من مرتباتهم، وتضمهم فيه كما كانت المنازل قديمًا تضم جميع أبناء المنزل.

تقول الست حبيبة أنها تعلمت فقط حتى الصف الرابع الإبتدائي وأن زوجها -رحمه الله- لم يكن متعلمًا، مما دفعها للسعي نحو تعليم أبنائها بالإضافة إلى رغبتها أن يحصلوا على وظائف أفضل حال وأقل إرهاقا من عملها، فهى رأت ما أحدثه التعليم من فارق حين رأت زميلاتها أكملن تعليمهن وحصلن على وظائف حكومية أفضل مقارنة بعملها، فاستطاعت أن تعلم أبنائها تعيلم متوسط وكانت تتمنى أن تعلمهم تعليم جامعي لكن الظروف وقفت حائلاً دون تحقيق ذلك، كما أصرت أن يتزوج أبنائها من أشخاص متعلمين.

ترى الست حبيبة أن الأم لابد لها أن تحافظ على أبنائها وترعاهم، وألا تتركهم وتكافح من أجلهم وتضع يدها في يدهم مهما كان الثمن، وتضيف: "الحياة بقت صعبة ونفسي كل أم تاخد بالها من أولادها"، وهكذا تعطي قصتها مثالًا جديدًا على ما تملكه الأم من عطاء وأمل يكون السر وراءه حبها لأبنائها، وسعيها لسعادتهم وراحتهم حتى ولو على حساب المجهود الشاق والعمل المتعب بالنسبة لعمرها.


الكاتب

أحلام المنسي> أحلام المنسي

شارك برأيك