بالفيديو آية أحمد.. مشروع شيف للصُم والبكم

شيف للصُم والبكم

أسماء باسل

نشأتها في أسرة لأبوين من الصم والبكم، حفزتها للاهتمام بهذه الفئة من ذوي الإحتياجات الخاصة التي لا تجد الرعاية الكافية من قبل المجتمع بـ" مشروع مبتكر" يُدمجهم و يحفزهم على التفاعل بتلبية احتياج بشري لهواة الطهي، يتمثل في تعلم مهاراته لكن بلغتهم.

استغلت الشيف آية أحمد هوايتها في الطبخ، لتقديم فيديوهات مصحوبة بلغة الإشارة لتعليم فئات الصم والبكم مهارات الطبخ وبالفعل نشرت فيديوهات على مواقع التواصل الإجتماعي لهذا الغرض.  وتسعى لتسجيل مزيد من الحلقات للوصول إلى أكبر قدر من جمهور الصم والبكم الذين يتطلعون لإحتراف مهنة الطبخ.

تقول آية لـ "مصر الناس": اكتشفت شغفي بالطبخ من طفولتي لما كانت بساعد ماما وجدتي في المطبخ وبعد ما اتخرجت من كلية التجارة التحقت بأكاديمية خاصة للطبخ لمدة سنة. 

وتضيف أنها تعلمت في الأكاديمية فنون الطهي وتقديم الطعام كما تلقت عدة تدريبات في مطاعم وفنادق.

وتتجسد أحلامها ، في تدشين قناة على اليوتيوب لتقديم فيديوهات طبخ بلغة الإشارة للتيسير على الصم والبكم طرق تعلم الطبخ بلغة يفهموها حيث تطمح بوصول المطبخ المصري إلى العالمية وأن تصبح مثل الطباخ الفرنسي العالمي "بول بوكس" المُلقب بـ "باب المطبخ وطاهي القرن العشرين".

وتحب آية تحب المطبخ الإيطالي، لكنها تميل إلى تجربة طبخ أكلات جديدة وغير مألوفة دائمًا تبتكرها من قراءتها في مجال الطهي ومتابعتها للبرامج المتخصصة.

وقدمت آية طبخة "البامية المقلية" عند أول ظهور مرئي لها من خلال مواقع التواصل الإجتماعي ، وهي طبخة جديدة تجدوا فيديو لها بنهاية هذه السطور.

ورغم انتشار مطاعم حول العالم تقدم خدمات للصم والبكم وبدء ظهورها في مصر من خلال توفير عمالة من الصم والبكم، للتيسير على الزبائن من ذوي الاحتياجات الخاصة، الا أن آية لم تجد حتى الآن جهة داعمة لمشروعها المتمثل في تقديم برنامج طهي موجه للصم والبكم.


الكاتب

أسماء باسل> أسماء باسل

شارك برأيك