«طلع الكاتب اللي جواك» مبادرة علاجية تطلقها سارة الليثي من أسيوط

سارة الليثي، مؤسسة مبادرة "طلع الكاتب اللي جواك"

رندا ثروت

تسعى سارة الليثي، إحدى فتيات محافظة أسيوط، إلى أن تُتوج ملكة ولكن ليس ملكة للجمال، إنما للمسؤولية الاجتماعية ضمن فعاليات برنامج "الملكة"، التي شاركت فيه بمبادرتها "طلع الكاتب اللي جواك".

روت سارة، خريجة كلية الآداب، صاحبة الـ27 عامًا، عن مبادرتها قائلة: "الفكرة جاتلي من حوالي سنتين وأنا أصلًا بحب الكتابة وعندي صفحة على الفيسبوك باسم (بقلمي)، بكتب فيها مقالات وخواطر، وحبيت أطور من طريقة كتابتي فقرأت عن العلاج بالكتابة، وطلعت هاشتاج (طَّلع الكاتب اللي جواك)".

وتابعت: "لقيت ناس كتير تفاعلت مع الفكرة، وابتدوا ياخدوا اسكرين شوت لمنشورات عنها، وده حمسني إني أكون فريق من 8 أفراد أقدر من خلالهم أنشر مبادرة العلاج بالكتابة، وابتدينا ننزل مستشفيات زي مستشفى معهد جنوب مصر للأورام، واتكلمنا مع الناس عن فكرتنا وإزاي ممكن الكتابة تساعدهم على تجاوز مشاكلهم النفسية".

وعن تأثير مبادرتها حكت سارة: "ليا واحدة صاحبتي مرت بموقف صعب، وهو وفاة والدتها وبقت لوحدها، فاتكلمت معاها عن الفكرة وإن إزاي الكتابة بتطلع أي تراكمات سلبية عندنا، ونفذت الفكرة ولقيتها استفادت منها".

وبالنسبة لطريقة الانضمام لبرنامج "الملكة"، أوضحت سارة أنها من خلال الإيميل، أرسلت فيديو تعريفي للمبادرة ولفريقها، واختيرت مبادرتها ضمن الـ60 مبادرة التي تم اختيارهم، ثم تقدم كل مرشحة حلقة على مواقع التواصل الاجتماعي ليتم تصفيتهن مرة أخري.

إن الأمر يتطلب أيضًا أن يتحدث عددًا من الشخصيات العامة عن مبادرتها، وهي من الصعوبات التي واجهتها سارة قائلة: "بعت لصفحات بعض الفنانين والكُتاب بكلمهم عن المبادرة مكنش فيه استجابة، واللي بيرد بيوافق وبعدها مش بيعمل حاجة للمبادرة، أما من الناس اللي اتكلمت عن مبادرتنا فكانت الصحفية بمجلة المصري الإلكترونية، غادة بدر".

تطلعات سارة ليست فقط الفوز بالمسابقة، إنما تتمنى أن يكون هناك مركز للعلاج بالكتابة، يشمل تنفيذ ورش لتدريب الناس على كيفية التعبير بالكتابة.  

يُذكر أن " الملكة" هو برنامج تليفزيوني، تابع لحملة المرأة العربية، أطلق عام 2014م، يبحث عن الكفاءات النسائية، وتتنافس خلاله مشاركات من مختلف أنحاء الوطن العربي، عن طريق مجموعة من المبادرات، تستهدف خدمة المجتمع المدني.

*الحلقة التي شاركت فيها سارة الليثي، بمبادرتها "طلع الكاتب اللي جواك" في برنامج "الملكة":


الكاتب

رندا ثروت> رندا ثروت

شارك برأيك