أرابيسك خان الخليلي.. فن يبحث عن «فنانين»

أرابيسك خان الخليلي

مصر الناس

كتب- خالد عبد السلام

خان الخليلي.. يرتبط في الأذهان بأجواء روحانية وأسوق تراثية داخل الحواري الضيقة التي تفوح منها رائحة البخور والعنبر، وتنبعث منها أصوات أوتار العود التي تُطرب الآذان.

قد يجذب انتباهك بأحد حواري الخان، ممرًا يُطل منه سلم يصعد على سطح "ربع" من طابق واحد، تظنه لوهلة باحة مسجد فاطمي، ليتضح بعد التدقيق أنه ورشة تزينها لوحة ذات 12 ضلعًا مرصعة بالصدف على نمط فن الآرابيسك.

ممر سوق تراثى بشارع خان الخليلى 

أيمن السيسي، "فنان وصنايعي" ورث ورشة الأرابيسك أبًا عن جد، قال بنبرة حزينة إن الحرفة "التراثية" التي يتخصص فيها بورشته تواجه شبح الانقراض خلال العقدين المقبلين من الزمان، مرجعًا السبب إلى اتجاه الأجيال الصاعدة إلى الصناعات التي تعتمد على التكنولوجيا دون التحلي بالصبر والدقة.

"الصدف والنحاس والمشربية.. هو ده شغل الأرابيسك بتاعنا".. يشير بسبابته اليمنى إلى معروضات ورشته التي تملأ أروقتها من أبواب على الطراز الإسلامي التاريخي، و"شكمجيات" لها بريق ورونق خاص، وطاولات مثمنة الأضلاع مختلفة الأطوال، و"برافانات" مشربيات مفككة تبحث عن بناية عتيقة لتُكمل جوها الروحي، ووسط رائحة الزيت الذي يلصق لمعته على محتويات الورشة زاكمًا الأنوف ، ترتسم على وجه الرجل ملامح الفخر بصناعة فنية تخطف الأعين والحسرة على مستقبل الحرفة الذي يراه مخيفاً.

الفنان "أيمن السيسى" صاحب ورشة الأربيسك

وعن الحالة المادية لورشته انتفض أيمن ونظر إلى إحدى الطاولات مستشهدًا بها قائلًا: "الترابيزة دي ممكن تتباع بـ300 جنيه وممكن بألف و200 هي هي".. مفسرًا ذلك بنوع "الخامة" ودرجة الإتقان والمجهود المبذول في إخراجها بهذا الشكل، ليعمم هذا المنطق على معروضاته كافة، ويقول " كل حاجة حسب شغلها".

"أهم حاجة في الصنعة دي الصبر".. قالها الرجل الأربعيني لافتًا إلى أن كل من يعملون بها ممن كانوا يُقبلون منذ طفولتهم على الورش مع آبائهم الذين يملكونها، ليتطور الأمر معهم إلى إتقان فنها، واكتساب الخبرة والصبر من أجل تقان هذه الحرفة التراثية.

واختتم أيمن حديثه لـ " مصر الناس" قائلاً، بأنه لا مانع من إنقاذ الورشة بشكل خاص، والحرفة بشكل عام، عن طريق تحويلها إلى متحف يعرض أجمل ما تم صناعته بشكل يدوي فني بليغ، وبابتسامة خفيفة ألمح إلى أن متاحف مثل هذه ستنال إعجاب واهتمام السائحين بشكل كبير؛ لما تحمله من فن راق وتراث أصيل وأجواء روحية تكسبها العين للقلب فور رؤية تلك المصنوعات الفريدة.

منتجات الأربيسك


الكاتب

مصر الناس> مصر الناس

شارك برأيك